إن غسل أعضاء الوضوء في اليوم خمس مرات دليل على أن الإسلام جاء بما ينشط البدن وينظفه، كما جاء بما يطهر الروح ويزكيها. فهو دين الطهارة الحسية والمعنوية.       إن المؤمن بربه يرضى بالقضاء والقدر، ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه، ويعلم أن في الابتلاء والامتحان خيرا كثيرا وأجرا كبيرا، وأن المصائب والنكبات يخفف الله بها من الخطايا، فيستحضر قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أصاب العبد المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يشاكها، إلا كفر الله بها من خطاياه" متفق عليه. لم يوجد أحد من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم دخل في بدعة ولا خالف السنة ولا جماعة المسلمين،ولا خرج على أئمة الدين بل الصحابة كلهم عدول؛ وذلك لأنهم تلقوا الوحي من النبي مباشرة فوصل الإيمان إلى قلوبهم، فلم يكن إيمانهم عن تقليد بل عن فقه واتباع. الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه يجوز أن يعلم القبر بعلامات يعرف بها، فقد ثبت أنه صلى الله عليه و سلم لما دفن عثمان بن مظعون جعل عند قبره حجرا وقال: "أعرف به قبر أخي، وأدفن إليه من مات من أهلي". فيجوز أن يجعل علامة كحجر أو لبنة أو خشبة أو حديدة أو نحو ذلك، ليميز بها القبر عن غيره حتى يزوره ويعرفه.أما أن يكتب عليه فلا يجوز؛ لأنه قد نهي أن يكتب على القبور حتى ولو اسمه، وكذلك نهي أن يرفع رفعا زائدا عن غيره.
مجموعة محاضرات ودروس عن الحج
111945 مشاهدة
الحج والعمرة ينفيان الفقر

وكذلك أيضا من فوائد الحج أنه ينفي الفقر. الذي يقول مثلا: إنني إذا حججت خسرت ألفا، أو ألفين، أو ثلاثة. نقول: إن هذا في سبيل الله، وإن الله سيخلف عليك ما أنفقته، ولو كان كثيرا؛ فالحج والعمرة ينفيان الفقر، وكذلك ينفيان الذنوب. أي المعاصي. أي يمحو الله تعالى بهما المعاصي والسيئات؛ يمحو الله تعالى بهما الذنوب والفقر، كما ينفي الكير خبث الحديد والفضة؛ يعني كير الحداد الذي يدخل فيه الحديد، ثم يحمي عليه إلى أن يذوب الحديد، ثم يطفو ما كان حديدا، ويزيل ما كان خبثا وترابا.
وجاء أيضا أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة العمرة إلى العمرة. إذا اعتمرت مثلا في كل سنة مرة، أو مرتين فإنهما يكفران ما بينهما من السيئات. والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة وهذا فضل كبير، وخير عظيم؛ أن الإنسان يحظى بهذا الثواب، ولكن اشترط أن يكون الحج مبرورا.
الحج المبرور
ما هو الحج المبرور؟ روي أنه -صلى الله عليه وسلم- سئل عن بر الحج، فقال: إطعام الطعام، وصلة الأرحام، ورد أو إفشاء السلام، والصلاة بالليل والناس نيام يعني أن هذه آثار الحج المبرور. إذا رجع الحاج حجا مبرورا؛ وجدته يفشي السلام، ووجدته يطعم الطعام؛ يعني الصدقات، ووجدته يصل أقاربه وأرحامه، ووجدته يصلي بالليل والناس نيام، فكل هذه من الأعمال الصالحة التي يكون الحج بها مبرورا.
وكذلك أيضا من بر الحج أن يكون زاد الإنسان الحاج من الكسب الحلال، أن يتزود كسبا حلالا، ونفقة حلالا ليس فيها حرام، وليس فيها شبهة؛ ولذلك كان الصحابة -رضي الله عنهم- يتحرجون أن يكون في نفقتهم شيء من المشتبه، أو من المحرم؛ لأن الحرام يكون سببا في رد الدعاء، وقد يكون سببا في عدم قبول الحج. روي في حديث ذكره الشيخ ابن باز -رحمه الله- في رسالته “ التحقيق والإيضاح” يقول: إذا خرج الرجل حاجا بالنفقة الحلال، ثم وضع رجله في الغرز؛ يعني في الرحل، ثم نادى: لبيك اللهم لبيك. ناداه منادٍ: لبيك وسعديك؛ زادك حلال، ونفقتك حلال، وحجك مبرور غير مأزور، وإذا خرج بنفقة حرام، ووضع رجله في الغرز، ونادى: لبيك اللهم لبيك. ناداه منادي: لا لبيك، ولا سعديك؛ زادك حرام، ونفقتك حرام، وحجك مأزور غير مبرور وذهب بعضهم. أي: بعض العلماء إلى أن الحج بالمال الحرام لا يسقط فريضة الحج، وأنشد ابن رجب في ذلك شعرا:
إذا حججـت بمـال أصلــه سـحت
فمـا حججـت ولكـن حجت العـير
لا يقبــل اللــه إلا كـل صالحـة
ما كل من حـج بيت اللـه مـبرور
فنقول: هذا من بر الحج. الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة .
كذلك أيضا من فضله الحديث المشهور قول النبي -صلى الله عليه وسلم- من حج البيت فلم يرفث ولم يفسق خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه يعني: كفرت عنه خطاياه، ولو كانت مثل زبد البحر. كفرها الله تعالى وخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، وهذا فضل كبير؛ يعني أن الحج يكفر الذنوب، ولكن بهذا الشرط: أن يكون حجه كاملا، وأن يتجنب الرفث، وأن يتجنب الفسوق، ويتجنب أيضا الجدال؛ فإن الله تعالى نهى عن ذلك، قال تعالى: الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ أي فيتجنب الرفث.
الرفث: هو الكلام السيئ الذي يتعلق بالعورات، ويتعلق بالنساء، كل ما يتعلق بالنساء؛ يعني الجماع، ومقدمات الجماع، والتقبيل، والضم، وكذلك الكلام في العورات، والكلام في الوطء، وصفة النساء، وما أشبه ذلك. يتجنب هذا؛ فإنه من الرفث، وذلك لأنه مأمور بأن يصون لسانه.
كذلك أيضا يتجنب المعاصي. معاصي اللسان، ومعاصي العين، ومعاصي الأذن، ومعاصي القلب، ومعاصي اليدين، ومعاصي الرجلين، ومعاصي الفرج، ومعاصي البطن، ومعاصي المال. يتجنب المعاصي كلها؛ وذلك لأنه يعمل عملا صالحا، وإذا كان يعمل عملا صالحا فكيف مع ذلك يجمع الصالح والسيئ، يجمع الطاعة والمعصية، يجمع الإيمان والفسوق؟!
فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ هذه الآية تقرءونها وتسمعونها دائما، فاعرفوا ما هو الرفث؟ ما هو الفسوق؟ ما هو الجدال في الحج؟ تجنبوا ذلك كله كما أمركم الله: فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ .